مشروع ظمأ العراق في جامعة الانبار.. مناقشة التغيرات المناخية وانعكاساتها على ازمة المياه في العراق.
2023-01-26
النص
431

اقيمت في مركز دراسات الصحراء بجامعة الانبار، الاربعاء 25 كانون الثاني 2023، ندوة حوارية حملت عنوان ( التغيرات المناخية والتصحر وانعكاساتها على ازمة المياه في العراق )، ضمن الشراكة العلمية في مشروع " ظمأ العراق " بين معهد العلمين للدراسات العليا، وملتقى بحر العلوم للحوار، ومركز دراسات الصحراء بجامعة الانبار، افتتحت الندوة بكلمة لمدير مركز دراسات الصحراء ا. د نهاد محمد عبود، اشار فيها الى استعداد المركز للتفاعل مع مشروع ظمأ العراق، وتسخير كل الامكانيات لنجاح المشروع، خاصة والمركز متخصص في ادارة التصحر والتغيرات المناخية وادارة الموارد المائية. فيما اشار ا. د قاسم محمد عبيد في كلمة اللجنة التحضيرية لمشروع ظمأ العراق، الى اهمية الشراكات العلمية مع الجامعات العراقية في تحقيق هدف المشروع، وضرورة مشاركة الباحثين من جامعة الانبار في المؤتمر الوطني الموسوم  ( ظمأ العراق )الذي سيعقد في معهد العلمين للدراسات العليا في نيسان القادم. 
الندوة التي تعقد ضمن سلسلة الفعاليات الجامعية لمشروع ظمأ العراق، ادارها رئيس قسم العلوم السياسية بمعهد العلمين ا. د محمد ياس خضير، وتضمنت ثلاث بحوث علمية ناقشت ازمة التغيرات المناخية والتصحر في العراق، البحث الاول للاستاذ  الدكتور سيف الدين عبد الرزاق سالم من مركز دراسات الصحراء في جامعة الانبار، وحمل عنوان " التغير المناخي واثره على واقع المياه في العراق"،  حيث اشار الى مخاطر التغيرات المناخية على واقع المياه في العراق، خاصة مع عدم التعامل معها بالطرق العلمية المؤدية الى تخفيف  اثارها والتكيف معها. في حين تطرق ا.م . د مشتاق احمد غربي من مركز دراسات الصحراء في جامعة الانبار في بحثه الموسوم " ادارة المياه الجوفية ودورها في مكافحة التصحر" الى ضرورة استثمار المياه الجوفية في الصحراء الغربية، من خلال خطة استراتيجية تعدها الوزرات ذات العلاقة، للمساهمة في تخفيف حدة تناقص الواردات المائية، وتحقيق الامن الغذائي والاستيطان البشري في الصحراء، اما  البحث الثالث فكان للدكتور نظير عبود فزع من كلية العلوم في جامعة بغداد، وعضو اللجنة التحضيرية لمشروع ظمأ العراق، اشار فيه الى التغيرات المناخية وانعكاساتها على العراق، والفرص التي من الممكن ان يستثمرها العراق في الاستفادة من التجارب الدولية الناجحة في ادارة التغيرات المناخية والتقليل من اثارها والتكيف معها.
وبعد مناقشات وحوارات مستفيضة، خرجت الندوة بمجموعة من التوصيات والمقترحات وهي :-
١- الشروع بعمل دراسات وبحوث مشتركة بين مركز دراسات الصحراء، ومعهد العلمين للدراسات العليا، وضمن الشراكة العلمية في مشروع ظمأ العراق، من خلال تسجيل عناوين رسائل الماجستير واطاريح الدكتوراه ذات العلاقة بالمياه والتغيرات المناخية والتصحر.
٢- تفعيل القوانين والتشريعات البيئية للمحافظة على المصادر المائية من التلوث، وعدم السماح بتصريف المخلفات السائلة الا بعد معالجتها وفقا للشروط والمعالجات البيئية.
٣- ضرورة استثمار الموارد المائية الجوفية في الصحراء الغربية، لأنشاء الاحزمة الخضراء والواحات الصحراوية، للتقليل من اثر العواصف الغبارية والتغيرات المناخية، وتوفير فرص انشاء مستوطنات بشرية في المناطق الصحراوية .
٤- المراقبة الدورية لمظاهر التصحر والانذار المبكر، لتوفير بيانات دقيقة في المناطق المتأثرة بالتصحر والتي ستتأثر.
٥- ضرورة تفعيل بنود اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة التصحر والتي انضم اليها العراق في العام ٢٠٠٩.
٦- التوجه نحو استثمار الطاقة المتجددة، وبالذات الطاقة الشمسية، لتواجد المساحات الشاسعة في الصحراء الغربية، والسطوع الشمسي الكافي في المناطق الصحراوية، للتقليل من الاعتماد على الطاقة الاحفورية، ولتقليل الانبعاثات الملوثة للبيئة.
٧- ضرورة اشاء السدود الترابية في الاودية الصحراوية للسيطرة على مياه الامطار المغذية لنهر الفرات، فضلا عن استثمار المياه خلف السدود المقامة في المناطق الصحراوية في مكافحة التصحر، والتقليل من اثار التغيرات المناخية.
وقد شارك في الندوة مدراء دوائر الزراعة والموارد المائية والمياه الجوفية في محافظة الانبار، للمساهمة في وضع الحلول من خلال تجاربهم العملية في دوائرهم التخصصية، فضلا عن الباحثين والمختصين في الموارد المائية والتغيرات المناخية وادارة التصحر.