خلال زيارته معهد العلمين ولقاءه بكوادره التدريسية..
2023-01-23
النص
251
وزير التعليم العالي: المستوى الذي وصل اليه المعهد ممتاز وهو تجربة مشرقة
اكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي، ان المستوى الذي وصل اليه معهد العلمين للدراسات العليا مستوى ممتاز، وهو تجربة مشرقة تحتاج الى التطوير.
وقال العبودي في كلمة له امام عمادة واساتذة معهد العلمين خلال زيارته للمعهد،  الاثنين 23 كانون الثاني 2023، لي الشرف ان ازور النجف ومعهد العلمين للدراسات العليا، واللقاء بمجموعة من الاساتذة والقامات العلمية الكبيرة جدا، واصفا المعهد بانه جانب مشرق، وتجربته هي الوحيدة في العراق، وعلينا ان نطورها، وان نجعل لها رصانة اكبر، مضيفا ان المستوى الذي وصل اليه المعهد ممتاز، ووجود الاساتذة الاكفاء الذين يستقطبهم المعهد اشارة ايجابية كبيرة جدا. وقال السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ساكون ممتنا لمعهد العلمين لاي مقترح يقدم من قبل عمادة المعهد او القائمين عليه او الاساتذة، وسنقوم بدراسته والتوجيه من اجل تطبيقه.
من جانبه رحب الدكتور ابراهيم بحر العلوم بمعالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي، واصفا الزيارة بانها خطوة في الاتجاه الصحيح، وانها ستساهم في تطوير مشروع معهد العلمين، مؤكدا ان الوزير الجديد يحمل مشروعا وطنيا للتعليم العالي بشكل عام، يوازن بين التعليم الرسمي والتعليم الاهلي، ويحاول جهد الامكان تطوير المشروع بمجمله، معربا عن امله بان يتوسع المعهد افقيا خلال تولي العبودي لقيادة الوزارة.
وقال الدكتور بحر العلوم ان معهد العلمين نجح في زج المتميزين من طلابه في المسيرة البحثية والتعليمية للمعهد، مضيفا القول: نحن سعداء بما تقرره الوزارة من اجراءات رقابية واشرافية لضمان الرصانة العلمية، موضحا ان المعهد يركز تركيزا كبيرا على النوع، وهو الحاكم على حركة المشروع العلمي للمعهد، متحدثا عن الخبرات العلمية الكبيرة التي يحتضنها المعهد، والتي تصل خبرة البعض منهم الى 40 عاما، مشددا على ان المعهد يسير بخطوات واثقة، لان المشروع والمؤسسة التي ترعاه ليس تجاريا، انما يستهدف الاستثمار في الطاقات العلمية للمساهمة في بناء العراق. 
وخاطب الدكتور ابراهيم بحر العلوم، معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالقول: زيارتكم اليوم هي لتطوير المعهد، باعتباره المعهد الوحيد في العراق في مجال التعليم العالي الاهلي، ونحن نحتاج من وجودك في قيادة الوزارة ان تاخذ بهذا المشروع الى الامام، والذي يحظى بمكانة علمية، وهو يشارك في العديد من مشاريع الدولة الكبرى البحثية، ونجح في جمع السياسيين والاكاديميين لمعالجة مشاكل حساسة في البلد، مثل ازمة السيادة، وازمة التعديلات الدستورية، ومشروع ظمأ العراق، وكان فيها مشاركات لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، متمنيا ان تكون الزيارة بادرة خير لمعهد العلمين ولعموم المؤسسات التعليمية في البلد.
من جانبه اكد عميد معهد العلمين للدراسات العليا الاستاذ الدكتور زيد عدنان العكيلي، ان لدى معهد العلمين نخبة طيبة ومميزة من كبار اساتذة القانون والعلوم السياسية والاعلام في العراق، كما يستعين في مناقشاته لاطاريح الدكتوراه ورسائل الماجستير بعدد من كبار الاساتذة في الجامعات العراقية، والجامعات العربية والعالمية.. الى جانب الخبراء في وزارات الدولة المختلفة، كما يقدم معهد العلمين  خدمات مجتمعية متنوعة، من خلال اقامة الورش التدريبية والندوات، وتدريب كوادر الوزارات ودوائر الدولة على يد اساتذته المعروفين والكفوئين، وشارك اساتذة المعهد في العديد من المؤتمرات وورش العمل لإعداد مشاريع القوانين والتشريعات الحكومية، داعيا السيد الوزير الى دعم المسيرة العلمية بكل الامكانات المتاحة، بما يصب في خدمة بلدنا الحبيب، وفي ختام اللقاء، قدم عميد معهد العلمين الاستاذ الدكتور زيد عدنان العكيلي، وسام التميز العلمي لمعالي الوزير. وقد حضر اللقاء رؤساء جامعات الكوفة، وجابر ابن حيان الطبية، والفرات الاوسط التقنية. 
بعد ذلك قام معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي بجولة شملت اقسام المعهد، ومكتبته الضخمة والمميزة، والتقى بالطلبة في القاعات الدراسية.