بحضور رئيس مجلس الدولة.. لجنة الاصلاح التشريعي تعقد جلستها الختامية..
2022-07-05
النص
371

برعاية ملتقى بحر العلوم للحوار، عقدت لجنة الاصلاح التشريعي، احدى اللجان التخصصية ضمن (مبادرة السيادة الوطنية) جلستها الختامية مساء الاحد 3 تموز 2022، وقدمت اللجنة ملخص أعمالها التنفيذي، بحضور السيد رئيس مجلس الدولة، وممثلين عن مجلس النواب العراقي، وقد حاولت فيه ايجاد مقاربة لتأسيس رؤية موحدة للتشريعات العراقية تنسجم مع ( هوية النظام السياسي ) للمرحلة التي اعقبت عام 2003. و قد عبر السيد رئيس مجلس الدولة، عن تفاعله الكبير مع مخرجات هذه اللجنة، واصفاً عملها بالمهم والاستثنائي في هذه المرحلة، مقدما شكرهُ وثناءه لرعاية هكذا مشاريع استراتيجية هادفة، تؤسس لبناء مشروع دولة واقعي، مرتكز على سيادة حقيقية. وقد عملت لجنة الاصلاح التشريعي، على مدى ثمانية اشهر (من اب 2021 ولغاية اذار 2022) ولعدة جلسات متتالية، شارك فيها العديد من النُخب الاكاديمية والنقابية والحقوقيين والبرلمانيين والقضاة، وغيرهم.
وتهدف مبادرة السيادة الوطنية، الى إيجاد رؤية اصلاحية شاملة، تستهدف مجالات مهمة شملت ( الاصلاح: السياسي ، الاقتصادي ، الامني، المجتمعي، الدستوري ، تحديد المصالح الوطنية العُليا، تحديد المصالح الخارجية و الاصلاح التشريعي). 
و قد اختتمت الجلسة بكلمة لراعي المبادرة الدكتور ابراهيم بحر العلوم، الذي قدم الشكر والامتنان للسادة رئيس واعضاء اللجنة لجهودهم المبذولة في هذا العمل ، مثمناً جهودهم الوطنية الطوعية الهادفة الى تصحيح الاختلالات في مسار الدولة،  مثنياً في الوقت ذاته على جهود اللجان الثمان الاخرى المنبثقة من المشروع ، كما اشار الى ان الملتقى ومعهد العلمين للدراسات العليا، سيقومان بتقديم (وثيقة السيادة الوطنية) الى الحكومة ومجلس النواب للاستفادة منها في صياغة البرنامج الحكومي. جرى بعدها تكريم المشاركين بدرع (مبادرة السيادة الوطنية).