سياسة العراق الخارجية ازاء اوبك وافاقها المستقبلية في رسالة ماجستير بالعلمين.
2022-06-27
النص
508

جرت في معهد العلمين للدراسات العليا الاثنين 27 حزيران 2022، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة " سياسة العراق الخارجية ازاء منظمة اوبك بعد العام 2003" للطالب " ظاهر حبيب عبد الكريم".
تناولت الرسالة التي اشرف عليها الاستاذ الدكتور محمد ياس خضير رئيس قسم العلوم السياسية في معهد العلمين،موضوع سياسة العراق الخارجية ازاء منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك بعد العام 2003 ، والاتجاهات المستقبلية لهذه السياسة، وحصة العراق من تصدير النفط، باعتباره احد الدول المؤسسة للمنظمة التي تأسست في بغداد عام 1960، وتناول الباحث تغير سياسة وعلاقة العراق بمنظمة اوبك بعد التغيير عام 2003، ودخول العراق مرة اخرى لأسواق النفط العالمية، رغم المشاكل الكثيرة التي تواجه العراق ومنها تقادم البنى التحتية الخاصة بالتصدير، وحصة العراق القليلة، خاصة بعد اتفاق اوبك بلاس، وما سببه من اضرار بالعراق. 
وشدد الباحث على ضرورة وجود رؤية واضحة تجاه المنظمة أوبك، تتصف بالتماسك والوضوح. وحول علاقة العراق بمنظمة اوبك، تحدث الباحث عن ثلاثة سيناريوهات، الاول ان يبقى العراق في المنظمة، والثاني الانسحاب التدريجي من هذه المنظمة، والثالث الانسحاب الكامل من المنظمة، مع ترجيح للسيناريو الاول. 
الباحث تناول ايضا جولات التراخيص النفطية، واوصى بادخال تعديلات عليها، واعادة صياغة السياسة العراقية ازاء منظمة اوبك بما يضمن مصالحه الوطنية، خاصة وان التوقعات بعد انتهاء جولات التراخيص تتوقع ارتفاع صادرات العراق النفطية الى اكثر من 6 ملايين برميل يوميا.
وبعد مناقشة مستفيضة، تم قبول الرسالة بتقدير جيد جدا عالي، مع توصية بطبع الرسالة.