تدريسي في معهد العلمين يشارك الكترونيا في مؤتمر دولي أقيم في لندن.
2022-05-22
النص
532

شارك التدريسي في قسم القانون بمعهد العلمين للدراسات العليا، الأستاذ المساعد الدكتور عبد الرزاق أحمد محمد، في المؤتمر الدولي للقانون والمجتمع (International Conference on Law and Society) والذي عقد الكترونيا من العاصمة البريطانية لندن يوم 7 و8 أيار مايس 2022، وقد شارك الدكتور عبد الرزاق احمد بورقة بحثية حملت عنوان (السلطات الاجرائية الممنوحة للمحكم في التحكيم)، (The Arbitrator's Procedural Powers in Arbitration Preparation).
اكد خلالها ان المحكم يُمنح صلاحيات عدة خلال قيامه بعملية التحكيم، ويتم تحديد صلاحيات المحكم من خلال مسألتين أساسيتين: "اتفاق التحكيم والقانون". فقد يحد القانون والاتفاق من سلطات المحكم، أو يمنحه صلاحيات واسعة، ويجب على المحكم الالتزام بالحدود المنصوص عليها في القانون والاتفاقية. مشيرا الى ان تعين المحكم يتم من قبل أطراف النزاع أو المحكمة أو مركز التحكيم، والصلاحيات الممنوحة له تسهل تسوية النزاع، وهذه الصلاحيات مستمدة من الاتفاق وأحكام القانون المحلي والقانون الدولي للأونسيترال.
ودعا الباحث خلال بحثه الجهات المسؤولة ومتخذي القرار إلى الاهتمام بقطاع التحكيم، حيث أنه يدعم جذب الاستثمارات الأجنبية، وتنمية القطاع الخاص، ومنح الثقة للشركات الأجنبية لممارسة أنشطتها التجارية على أرض البلاد
كما دعا المشرعين الوطنيين في البلدان التي لم تصدر إلى الآن قانون خاص بالتحكيم – ومنهم جمهورية العراق - إلى إصدار قانون بشأن التحكيم، وتنظيم قضايا التحكيم، وتعيين هيئة التحكيم وصلاحياتها وغيرها من القضايا ذات الصلة، مسترشدةً بالقانون النموذجي للتحكيم التجاري الدولي الذي أعدته لجنة الامم المتحدة لسنة 1985 والمعدلة عام 2006 حتى نأخذ منها الاحكام المناسبة لنظامنا القانوني مع بعض التعديلات والاضافات بما يتناسب مع واقع السياسة العامة في البلد.