وفد اليونسكو ..يزور معهد العلمين بحر العلوم: معهد العلمين احد صروح النجف رغم حداثة تأسيسه. بحر العلوم: المعهد مركز اكاديمي تطبيقي ولديه رؤية في المجال البحثي.
2024-03-17
النص
353
زار وفد من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، برئاسة مدير مكتب المنظمة في العراق باولوفونتاني، الاحد 17 اذار 2024، معهد العلمين للدراسات العليا، وكان في استقباله الدكتور إبراهيم بحر العلوم المشرف العام، والأستاذ الدكتور زيد عدنان العكيلي عميد معهد العلمين، والأستاذ الدكتور صعب ناجي عبود رئيس قسم القانون، والأستاذ الدكتور خالد خضير دحام المعاون الإداري لعميد المعهد، وضم وفد اليونسكو سانتوش خاتري مدير قسم التعليم وعدد من أعضاء المكتب. 
الدكتور إبراهيم بحر العلوم رحب بزيارة وفد اليونسكو الى مدينة النجف الاشرف، متمنيا على الوفد زيارة المدينة القديمة ومكتباتها وازقتها الضيقة التي تفوح بعبق التاريخ، خاصة وهي تستعد للاحتفال بمرور الف عام على تأسيسها، وهو تاريخ مقارب لتاريخ الازهر الشريف في مصر.
وأضاف الدكتور بحر العلوم ان معهد العلمين للدراسات العليا هو احد صروح النجف رغم حداثة تأسيسه، وهو المعهد الأهلي الأول والوحيد في العراق في مجال الدراسات العليا في القانون والعلوم السياسية والاعلام والدبلوم العالي في الانتخابات والحكم الرشيد، موضحا ان المعهد هو مركز اكاديمي تطبيقي ونظري، ومخرجاته العملية تمثل المجتمع من حيث الأساتذة والطلبة والمناهج العلمية، ومناهجه متفردة وتحاكي الحداثة والحاجة المجتمعية لبناء الدولة والمجتمع، مشيرا الى ان المعهد يركز على الأبحاث ولديه رؤية ومنهجية في ذلك، ومن اهم الدراسات التي انتجها ازمة التعديلات الدستورية، وأزمة العراق سياديا، متحدثا أيضا عن جائزة بحر العلوم للإبداع التي تكرم ابرز النتاجات العلمية في مجالات الطب والزراعة والتنمية الاقتصادية، والتي تحكمها شخصيات علمية مرموقة من مختلف الجامعات العراقية.
قدم بعدها عميد معهد العلمين ومعاونه الإداري ورئيس قسم القانون شرحا تفصيليا عن المعهد واقسامه واهتماماته في المجالات البحثية والتعليمية، وخدماته التدريبية والاستشارية، ومذكرات التفاهم التي ابرمها مع الوزارات والمؤسسات الحكومية والجامعات والمنظمات الدولية.
مدير مكتب اليونسكو في العراق الإيطالي باولو فونتاني، قام بجولة ميدانية في اقسام المعهد وقاعاته الدراسية ومكتبته الكبرى، معربا عن اعجابه بتجربة المعهد ونشاطاته، شاكرا حسن الاستقبال والضيافة.