وحدة ضمان الجودة
2018-02-22
النص

 

 

شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي

استحدثت شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي في 10/ 8/ 2017 كنواة لخلق وتطبيق وترسيخ ثقافة التميز والريادة من خلال العمل على تلبية حاجات جميع اصحاب المصالح في العملية التعليمية وتاسيس وصيانة مفاهيم ومعايير الجودة في التعليم  والبحث العلمي وخدمة المجتمع.

الرؤية

دار معرفة مرموق لنشر وتطبيق وتنفيذ متطلبات الجودة في التعليم على المستوى الوطني والعالمي

 

الرسالة

العمل على خلق بيئة تعليمية ابداعية تعمل على بناء وترسيخ قيم الجودة والعمل المهني المتميز من خلال دراسة وتقويم العملية التعلمية والبحثية وخدمة المجتمع بما يتلائم مع متطلبات الهيئات الوطنية والعالمية العاملة في ميدان الجودة والاداء الجامعي.

 

مهام شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي

1-   تقديم الدعم للاقسام العلمية وتشكيلات المعهد فيما يتعلق بالتحسين المستمر وجودة البرامج الاكاديمية.

2-   نشر ثقافة الجودة في تشكيلات المعهد.

3-   اعداد الخطط للمؤتمرات والورش والندوات والدورات التدريبية التي تخص الجودة والاعتمادية وترصين العملية التعلمية والبحثية بما يعزز الارتقاء بالنظام التعليمي وفقا للمعايير المعتمدة محليا وعالميا.

4-   اعداد البرامج والخطط لتحسين وتطوير العملية التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع بما يتلاءم مع المتطلبات والمعايير الدولية.

5-   تحسين وتطوير نظام تقويم الاداء لكادر الهيئة التدريسية بما يتلائم ومتطلبات المعايير الدولية ويلبي حاجة سوق العمل من المهارات والمعارف والخبرات والاتجاهات.

6-   بناء نظام متكامل لتقويم اداء كوادر الهيئة الادارية بما يضمن تحسين الاجراءات وترصين كل ما يعزز الجودة والاعتماد الاكاديمي.

7-    بناء نظام متكامل للتقويم الذاتي المستمر لكافة إعمال وعمليات المعهد. 

8-   تقديم الدعم للاقسام في اختيار وتبني المعايير التي سوف يتم اعتماده كنقطة انطلاق نحو الاعتماد الأكاديمي.

9-   بناء قاعدة بيانات تشمل المعلومات والاحصاءات التفصيلية عن الاقسام والتشكيلات في المعهد بما يضمن الاستفادة منھا في كتابة التقارير المتعلقة بالجودة والاعتماد .

10-   متابعة أعمال تنفيذ النظام المعتمد من خلال الجولات التدقيقية والتقييم الدوري للاقسام والتشكيلات ومتابعة فعالية أداءھا .

11- متابعة مدى التزام الاقسام العلمية بمعايير الجودة ورفع التقارير لمجلس الجودة في المعهد .

12- ضمان كون البرامج والعمليات التعليمية يتم انجازھا على وفق المتطلبات القانونية والأنظمة والتعليمات لتلك الشھادة.