ازمة العراق سياديا مسابقة السيادة والمصلحة الوطنية
2021-12-05
النص
186
ازمة العراق سياديا
مسابقة السيادة والمصلحة الوطنية
اقيم في معهد العلمين للدراسات العليا اليوم السبت الموافق 4/كانون الاول /2021حفل اعلان الفائزين بجائزة (السيادة والمصلحة الوطنية )، والتي شملت ستة محاور بحثية (السيادة وبناء الدولة ،السيادة والديمقراطية ،الثابت والمتغير في السيادة والمصلحة الوطنية، التحديات الداخلية للسيادة والمصلحة الوطنية ،التحديات الاقليمية والدولية للسيادة والمصلحة الوطنية ، والسيادة والمصلحة الوطنية في عقيدة الاحزاب السياسية العراقية ) وتنافس عليها العديد من الباحثين ومن مختلف الجامعات العراقية . وتم عرض كل بحث على خبيرين من جامعتين وفق استمارة اعدت لهذا الغرض وبعد عرض نتائج التقييم على اللجنة العلمية فاز كل من :
1- الفائز الاول فخريا الاستاذ المتمرس الدكتور فكرت نامق عبد الفتاح من معهد العلمين للدراسات العليا عن بحثه الموسوم (التحديات الداخلية للسيادة العراقية : دراسة في اشكالية العلاقة بين السلطة الاتحادية وسلطة اقليم كردستان على وفق دستور 2005.
2- الفائز الاول الاستاذ المساعد الدكتور ميثاق مناحي العيسى من مركز الدراسات الاستراتيجية /جامعة كربلاء عن بحثه الموسوم (اشكالية السيادة في عقيدة الاحزاب السياسية العراقية –دراسة في المقاربة الاسلامية والعلمانية ) قيمة الجائزة مليون دينار عراقي.
3- الفائز الثاني الاستاذ المساعد الدكتور حازم حمد موسى من كلية العلوم السياسية /جامعة الموصل عن بحثه الموسوم (التحديات الاقليمية والدولية على السيادة والمصلحة الوطنية العراقية ) قيمة الجائزة 500 الف دينار عراقي .
4- الفائز الثالث الباحث الدكتور علي كحط جالي عن بحثه الموسوم (مفهوم بناء الدولة والسيادة ) قيمة الجائزة 250 الف دينار عراقي .
5- الفائز الرابع الباحثة سمية علي رهيف عن بحثها الموسوم (التصادم بين الهوية الوطنية والسيادة والمصلحة الوطنية في العراق نظرة على التحديات الداخلية) قيمة الجائزة 100 الف دينار عراقي.
وتعد هذه المسابقة الاولى في موضوعها ومضمونها واهدافها، حيث ارتكزت محاورها على الاراء والافكار الواردة في كتاب (ازمة العراق سياديا) اول وثيقة تناقش مفهوم السيادة الوطنية في فكر وتجربة رؤساء العراق ونخبه السياسية والاكاديمية والذي تباه معهد العلمين للدراسات العليا وملتقى بحر العلوم للحوار وجريدة المواطن حيث تبين تعدد وجهات النظر والمؤثرات الشخصية والحزبية وغياب العمل المؤسسي في تأإطير وتحديد مصالح العراق العليا وعلاقتها بسيادة الدولة.
وشمل برنامج الحفل كلمة راعي المشروع الدكتور السيد إبراهيم بحر العلوم وكلمة الأستاذ الدكتور زيد العكيلي عميد معهد العلمين للدراسات وكلمة الأستاذ الدكتور عامر حسن فياض عميد كلية الامال الجامعة ممثلا عن الهيئة العلمية وفي الجزء الثاني من البرنامج تضمنت جلسة حوار مع الباحثين الفائزين تراسها الأستاذ الدكتور محمد ياس خضير رئيس قسم العلوم السياسية في المعهد حيث قدم الفائزون ملخصات عن بحوثهم.